جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

فريق طلابى بجامعة المنصورة يفوز بالمركز الأول لإبتكار روبوت مصرى لإطفاء الحرائق

فريق طلابى بجامعة المنصورة يفوز بالمركز الأول لإبتكار روبوت مصرى لإطفاء الحرائق

فاز فريق طلابي  بكلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركز الأول في مسابقة أكاديمية للبحث العلمي لابتكار روبوت مصري موجه لإطفاء الحرائق في المصانع والمستودعات الصناعية أو الشركات البترولية عن بعد، والتي ينتج عنها خسائر مادية وبشرية هائلة بين المدنيين ورجال الإطفاء، ليصبح بذلك أول روبوت مصمم بمكونات مصرية بنسبة 95%.

وقد تشكل الفريق من مجموعة طلاب بقسم الهندسة الميكانيكية، ويضم كل من : أحمد أشرف عبد الرؤوف، أميرة عبد الوهاب محمد الشحات، الحسين صالح محمود، محمد أحمد الخضر محمد عيطة، محمد ممدوح عبد اللطيف، محمد نجاح سيد، محمود محمد أحمد، نورهان عبد الناصر المتولي.

وتمكن الفريق من ابتكار روبوت الإطفاء بعد دراسات وإحصائيات عديدة، وحصر لأعداد الوفيات والخسائر الناجمة عن الحرائق. حيث يستهدف المشروع بالأساس تقليل نسبة الخسائر البشرية والمادية، وذلك كون الروبوت يتم التحكم فيه عن بعد - مسافة 1 كيلو متر- مما يضمن سلامة أفراد الإطفاء، وإبقائقهم آمنين بعيداً عن الغازات السامة وألسنة النيران وتهدم البنايات.

وقد تم برمجة الروبوت وتزويده بآليات للقيام بمهام عديدة، فهو مزود بذراع آلية وخرطوم لتوجيه الماء ناحية الحريق ، كما يحتوي اسطوانات إطفاء متنوعة، ويتم استخدام الاسطوانات وتحديد نوع الفوم وبودرة الإطفاء بما يتناسب مع نوع الحريق، حيث أن حرائق الزيوت والكهرباء يصعب إطفاؤها بالمياه وحده.

فضلا عن أنه مجهز بنظام تبريد ذاتي، ومصمم بخامات معدنية مخصصة، تمكنه من تحمل درجات الحرارة العالية، كما تمكنه من إخماد النيران قبل التهامها للمصانع والمستودعات.

كما أن الروبوت معد بآلية تمكنه من الصعود على الأتربة والرمال والأرضيات غير الممهدة، فهو يسير على كاتينة أشبه بالدبابات. علاوة على أنه مزود بكاميرات للتحكم به وأخرى حرارية توجهه ناحية الحرارة والحرائق ليقوم بإطفائها على الفور.

وتتعدد أساليب التحكم بالروبوت، بداية باستعمال التحكم اللاسلكي بحيث يتم التحكم به من أماكن بعيدة، كما أن الروبوت يدعم تقنيات الذكاء الصطناعي؛ فهو يستطيع اكتشاف وجود نيران متصاعدة أو توهج حراري ناتج عن حريق ما، ويطفئ النيران وحده دون تحكم بشري،  ويدعم أيضا تقنيات الواقع الافتراضي؛ بحيث يمكن ارتداء نظارات الواقع الافتراضي الحديثة والتحكم في الروبوت باستعمال قفازات ذكية تُسهل التحكم بحركاته والوصول إلى أصعب الأماكن الملتهبة. ومزيج قدرات التحكم تلك بداخل الروبوت تنتج مركبة قوية للغاية وسهلة الاستعمال.

ويتسم  الروبوت بمزايا وقدرات تمكنه من مواجهة الحرائق تحت أي ظرف وفي أي بيئة بسرعة 11 كم / ساعة. فقد ُصمم هذا الروبوت بشكل خاص من أجل حماية المناطق الصناعية، وتعزيز نظم الأمن والسلامة في المنشآت المختلفة، الأمر الذي يجعل ُملاك المصانع والشركات يتوقفون عن القلق بشأن اندلاع الحرائق المفاجئة. إن التقنية الحديثة التي يعمل من خلالها هذا الروبوت، وترابط تصميمه ومميزاته الفائقة تجعل منه حلاً قويًا لمشاكل الحرائق، وبداية انطلاق ثورة صناعية في عالم نظام الأمان ونظام إطفاء الحرائق.

  


تقويم جامعة المنصورة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
44024915
  • زيارات اليوم فقط 1848

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech