جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

أستاذ بجامعة المنصورة يعرض احدى المشروعات الضخمة لصناعة الورق

استقبل الاستاذ الدكتور/ محمد القناوي- رئيس جامعة المنصورة الاستاذ الدكتور/ محمود عبد القوى زهران - الاستاذ المتفرغ بقسم النبات بكلية العلوم لتكريمه على الانجازات والمجهودات العلمية التى حققها وكذلك مناقشة مشروع زراعة نبات لانتاج الورق بكميات كبيرة.

بحضور الاستاذ الدكتور/ حسن عتمان - مستشار رئيس الجامعة للعلوم والتكنولوجيا والدكتور/ ياسر الأمير- مدرس بقسم النبات بكلية العلوم.
وعرض أ.د/ محمود زهران مشروع انتاج ورق عالى الجودة من نبات السمار المر وهو نبات شديد التحمل للملوحة فى صحارى وشواطىء مصر. وينمو نبات السمار طبيعياً في مساحات شاسعة من الأراضي المنتشرة على السواحل المصرية. والنبات معمر ودائم الخضرة وشديد التحمل للملوحة بالتربة والمناخ شديد الحرارة ويتميز النبات بأليافه الطويلة المطلوبة لصناعة الورق وبمرونة وقوة شد عالية. كما أجريت دراسات فيتوكيميائية أثبتت تواجد نسبة ألياف عالية ولجينن وسيليلوز المستخدمين فى صناعة الورق أساساً.

وأكدت التجارب المعملية ونصف صناعية التى أجريت فى مصانع شركة الورق الأهلية بالاسكندرية أن نبات السمار يتميز بامكانيات هائلة لانتاج الورق عالى الجودة حيث ثبت أن معامل جودة اللب الناتج منه تصل الى حوالى 75 % وذلك عند المقارنة بلب الورق المستورد من الخارج 100% ولب الورق المنتج من مصاص القصب 42 % وقش الأرز 24 % ولأهمية المشروع وافقت المؤسسة الدولية للعلوم بالسويد على تمويله لثلاث سنوات متتالية ونجحت تجارب استزراع نبات السمار المر فى أراضي ملحية متاخمة لبحيرة المنزلة فى مصر.

كما يعمل النبات على امتصاص الأملاح من التربة بنسبة عالية فيعمل على استصلاح الأراضى الرملية ذات الملوحة العالية .
ويزرع النبات خضريا وبواسطة البذرة مرة واحدة ليعطى محصولاً خضرياً لسنوات عديدة وينتج الفدان الواحد سنوياً حوالى 40 طن نبات أخضر ينتج طن النبات الأخضر حوالى 15 طن لب ورق أى أن المحصول الخضرى للفدان الواحد ينتج حوالى 6 طن ورق سنويا.
كما ناشد أ.د/ محمود زهران السيد رئيس الوزراء ووزير الزراعة بأهمية تطبيق هذا المشروع والذى سيعمل على توفير استيراد المواد الخام لانتاج الورق وكذلك استغلال مساحات شاسعة من الصحارى واستصلاح أراضي جديدة في المنطقة المحيطة بوادى النطرون وحول البحيرات فى المنزلة والبرلس وادكو ومريوط وحول الآبار التي لا تصلح مياهها للشرب ولا يتواجد حولها النباتات التقليدية العادية وقرب شواطىء البحر الأبيض المتوسط القريبة من مصانع انتاج الورق حتى تنخفض تكاليف النقل فالمشروع يعد من مشروعات المستقبل لمصر لما له من فوئد زراعية وصناعية والتوسع فى المجتمعات الجديدة خارج نطاق وادى النيل.

الجدير بالذكر أن أ.د/ محمود عبد القوى زهران يعد من علماء جامعة المنصورة وقام بتأليف 53 كتاب دولي ومحلي, كما حصل على العديد من براءات الاختراع وحصل على جائزة الدولة التقديرية.
 


تقويم جامعة المنصورة

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
43051419
  • زيارات اليوم فقط 6570

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech